مرض الثعلبة؛ أهم 3 أنواع رئيسية وطرق علاجهم

مرض الثعلبة؛ ما هي أنواع هذا المرض، ما هي أسبابه وأعراضه، كيف يمكن تشخيصه وعلاجه في مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة؟

إن مرض الثعلبة يعني تساقط الشعر، وهذا يشمل كل شيء من الصلع الشائع عند الذكور إلى الصلع الناجم عن العلاج الكيميائي إلى بقع الصلع غير المكتملة التي تظهر باللون الأزرق إلى الفقدان الكامل لجميع شعر فروة الرأس والوجه والجسم.

عندما يأتي المرضى إلى مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة بحثًا عن علاج للثعلبة، فهي حالة تؤثر على حوالي شخصين من كل 100 شخص، وتسبب أعراضًا قد تتلاشى على مدار حياة المريض.

ما هو مرض الثعلبة؟

مرض الثعلبة هو مرض يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، ويسبب تساقط الشعر. بصيلات الشعر هي الهياكل الموجودة في الجلد التي تشكل الشعر. بينما يمكن أن يتساقط الشعر من أي جزء من الجسم، فإن داء الثعلبة يؤثر عادةً على الرأس والوجه، حيث يتساقط الشعر في بقع صغيرة مستديرة، ولكن في بعض الحالات، يكون تساقط الشعر أكثر انتشارًا. كما يتمتع معظم المصابين بالمرض بصحة جيدة، وليس لديهم أعراض أخرى.

يختلف مسار داء الثعلبة من شخص لآخر، حيث يعاني البعض من نوبات تساقط الشعر طوال حياتهم، بينما يعاني البعض الآخر من نوبة واحدة فقط، ولا يمكن التنبؤ بالتعافي أيضًا، مع رجوع الشعر كاملًا عند بعض الأشخاص دون الآخرين. لا يوجد علاج للثعلبة البقعية، ولكن هناك علاجات تساعد الشعر على النمو بسرعة أكبر، وهناك أيضًا علاجات لمساعدة الأشخاص على التعامل مع تساقط الشعر.

ما هي أنواع الثعلبة؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من داء الثعلبة:

• داء الثعلبة البقعي، وهذا النوع، وهو الأكثر شيوعًا، حيث يحدث تساقط الشعر في بقعة واحدة أو أكثر بحجم عملة معدنية على فروة الرأس، أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • الثعلبة الكلية؛ الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع يفقدون تقيبًا كل شعر فروة الرأس.
  • الثعلبة الشاملة، وهذا النوع نادر، حيث يحدث تساقط كامل، أو شبه كامل للشعر في فروة الرأس والوجه وبقية الجسم.

من الذي يصاب بالثعلبة؟

يمكن لأي شخص أن يعاني من مرض الثعلبة، الرجال والنساء يصابون به بالتساوي، ويؤثر على جميع المجموعات العرقية على حد سوء. يمكن أن تكون البداية في أي عمر، لكن معظم الناس يصابون بها في سن المراهقة، أو العشرينات، أو الثلاثينيات، وعندما يحدث عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، فإنه يميل إلى أن يكون أكثر انتشارًا وتقدمًا.

إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك مصابًا بمرض الثعلبة، فقد تكون أكثر عرضةً للإصابة به، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص، لا يوجد تاريخ عائلي. لقد ربط العلماء عددًا من الجينات بالثعلبة، مما يشير إلى أن الجينات تلعب دورًا في هذا المرض، والعديد من الجينات التي اكتشفوها مهمة لعمل جهاز المناعة.

إن الأشخاص المصابين ببعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الصدفية، أو أمراض الغدة الدرقية، أو البهاق، هم أكثر عرضةً للإصابة بالثعلبة البقعية، مثل المصابين بحالات الحساسية. من الممكن أن يتسبب الإجهاد العاطفي، أو المرض في حدوث داء الثعلبة لدى الأشخاص المعرضين للخطر، ولكن في معظم الحالات، لا يوجد سبب واضح.

أعراض مرض الثعلبة

تصيب الثعلبة الشعر بشكل أساسي، ولكن في بعض الحالات، تحدث تغيرات في الأظافر أيضًا، وعادةً ما يكون الأشخاص المصابون بالمرض لديهم بصحة جيدة، وليس لديهم أعراض أخرى.

تغيرات الشعر

تبدأ الثعلبة البقعية بفقدان مفاجئ لبقع دائرية أو بيضاوية من الشعر على فروة الرأس، ولكن قد يتأثر أي جزء من الجسم، مثل منطقة اللحية عند الرجال، أو الحاجبين، أو الرموش. لا توجد علامة على وجود طفح جلدي، أو احمرار، أو تندب على البقع العارية. لكن يقول بعض الناس إنهم يشعرون بالوخز، أو الحرقان، أو الحكة على بقع من الجلد قبل تساقط الشعر مباشرةً.

عندما تتطور رقعة عارية، من الصعب التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك، وتتضمن الاحتمالات:

• ينمو الشعر مجددًا في غضون بضعة أشهر، فقد تبدو بيضاء أو رمادية في البداية، ولكنها قد تستعيد لونها الطبيعي بمرور الوقت.
  • تتطور بقع مكشوفة إضافية، وفي بعض الأحيان، ينمو الشعر مرة أخرى في الرقعة الأولى بينما تتشكل بقع عارية جديدة.
  • تنضم البقع الصغيرة لتشكيل مجموعات أكبر، وفي حالات نادرة، يفقد الشعر في نهاية المطاف من فروة الرأس بالكامل، وهو ما يسمى بالثعلبة الكلية.
  • هناك تقدم لفقدان كامل لشعر الجسم، وهو نوع من المرض يسمى الثعلبة الشاملة، هذا أمر نادر الحدوث.
  • في معظم الحالات، ينمو الشعر من جديد، ولكن قد تحدث نوبات لاحقة من تساقط الشعر.
  • يميل الشعر إلى النمو من تلقاء نفسه بشكل كامل عند الأشخاص الذين يعانون من: تساقط الشعر بكثافة قليلة، ظهور المرض في سن متأخر، لم يحدث تغير في الأظافر، ولا يوجد تاريخ عائلي للمرض.

تغييرات الأظافر

تحدث تغيرات في الأظافر مثل النتوءات والحفر لدى بعض الأشخاص، وخاصةً أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل أكبر.

ما هي أسباب الثعلبة؟

تحدث الثعلبة عندما تقوم خلايا الدم البيضاء بالهجوم على بصيلات الشعر، وينتج عن ذلك تقلصها وإبطاء إنتاجها بدرجة كبيرة. ليس من المعلوم بالضبط ما السبب الحقيقي الذي يجعل الجهاز المناعة عند الأشخاص يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر بهذه الطريقة.

في حين أن الأطباء ليسوا متأكدين من السبب الذي يؤدي إلى حدوث هذه التغييرات. لكن يذهب بعضهم إلى أن الجينات قد تكون متورطة، فمن المحتمل أن يصيب داء الثعلبة شخص لديه أحد أفراد الأسرة المقربين المصابين بنفس المرض.

أثبتت بعض الأبحاث الأخرى أن العديد من الناس الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض الثعلبة لديهم أيضًا تاريخ شخصي، أو عائلي من خلل المناعة الذاتية الأخرى، كمرض التأتب، وهو خلل يحدث فيه فرط الحساسية والتهاب في الغدة الدرقية وظهور البهاق.

على الرغم مما يعتقده الكثير من الناس، هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم الرأي القائل بأن داء الثعلبة ناتج عن الإجهاد. يمكن أن تؤدي حالات الإجهاد الشديدة إلى حدوث هذه الحالة، ولكن تشير أحدث الأبحاث إلى وجود سبب وراثي.

يُعتقد أن سبب تساقط الشعر هو مزيج مما يلي:

• الشيخوخة.
  • تغير في الهرمونات.
  • المرض الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ويسمى تساقط الشعر الكربي.
  • تاريخ عائلي من الصلع.
  • الحروق.
  • إصابة.
  • سعفة فروة الرأس غير المعالجة.
  • نقص الحديد، أو البروتين.
  • الإفراط في تناول فيتامين أ.
  • فقدان الوزن السريع.
  • أدوية معينة، مثل العلاج الكيميائي للسرطان.
  • حالات طبية معينة، مثل الذئبة.

بشكل عام، كلما بدأ تساقط الشعر مبكرًا، كلما اشتد الصلع.

“قد يهمك: الأمراض الجلدية للأطفال

تشخيص مرض الثعلبة

يكون الطبيب قادرًا على قيام بتشخيص مرض الثعلبة عن طريق البحث عن أعراض وعلامات الداء، وذلك بمجرد النظر إلى مدى فقدان الشعر وفحص بعض عينات الشعر باستخدام المجهر. قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء خزعة من فروة الرأس لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، بما في ذلك الالتهابات الفطرية، مثل سعفة الرأس. أثناء خزعة فروة الرأس، سيزيل طبيبك قطعة صغيرة من جلد فروة رأسك لتحليلها.

قد يتم إجراء فحوصات الدم في حالة الشك في وجود اضطراب في المناعة الذاتية. يعتمد اختبار الدم المحدد الذي يتم إجراؤه على الاضطراب المعين الذي يشتبه فيه الطبيب. ومع ذلك، من المرجح أن يقوم الطبيب باختبار واحد أو أكثر من اختبارات الأجسام المضادة غير الطبيعية. إذا وجدت الأجسام المضادة في الدم، فعادةً ما يعني هذا أنك تعاني من خلل في المناعة الذاتية.

تتضمن فحوصات الدم الأخرى التي من الممكن أن تساعد في استبعاد الحالات الأخرى التالي:

• معدل ترسيب كريات الدم الحمراء.
  • مستويات الحديد.
  • اختبار الأجسام المضادة للنواة.
  • هرمونات الغدة الدرقية.
  • بروتين سي التفاعلي.
  • التستوستيرون الحر والكامل.
  • الهرمون المنشط للجريب واللوتيني.

“قد يهمك: تشقق الجلد وأسبابه

علاج داء الثعلبة

حتى الآن لا يتوفر علاج معروف للثعلبة، ولكن هناك طرق يمكنك تجربتها، التي قد يكون لديها القدرة على إبطاء عملية تساقط الشعر في المستقبل، أو مساعدة الشعر على إعادة النمو بشكل أسرع. من الصعب التنبؤ بهذا الداء، مما يعني أنه قد تقوم بالكثير من التجارب حتى تصل إلى شيئًا يناسبك، وبالنسبة لبعض الناس، قد تتفاقم عملية تساقط الشعر، حتى أثناء العلاج.

العلاجات الطبية

العلاج الموضعي

يمكنك القيام بفرك العلاج في فروة الرأس، وذلك للمساعدة على تحفيز نمو الشعر، ويتوفر عدد من الأدوية، سواء التي تُصرف دون وصفة طبية، أو بوصفة طبية:

• المينوكسيديل (روجين) .

يمكن شراؤه بدون وصفة الطبيب، ويتم وضعه مرتين في اليوم على فروة الرأس واللحية والحاجبين، حيث إنه آمن في العادة، ولكن قد يستغرق ظهور النتائج مدة عامًا كاملاً.

• أنثرالين (دريثو-سكالب).

أنثرالين هو دواء يحفز الجلد من أجل تحفيز نمو الشعر.

• كريمات الكورتيكوستيرويد.

كريمات الكورتيكوستيرويد، مثل كلوبيتاسول (إمبويز) والرغوات والمستحضرات والمراهم التي تعمل على تقليل الالتهاب في بصيلات الشعر.

• العلاج المناعي الموضعي.

يتم فيه وضع مادة مثل diphencyprone على الجلد لإنتاج طفح جلدي تحسسي، ومن الممكن أن ينتج عن حدوث الطفح الجلدي إعادة نمو شعر جديد في مدة ستة أشهر، ولكن سيتعين عليك مواصلة العلاج للحفاظ على نمو الشعر.

حقن الأدوية

تعد حقن الستيرويد بديلًا معروفًا لمعالجة الثعلبة من الدرجة الخفيفة غير الكاملة لمساعدة الشعر على إعادة النمو مرة أخرى والتخلص من البقع الصلعاء. تحقن الإبر الصغيرة الستيرويد في الجلد العاري للمناطق المصابة.

العلاج الفموي

تستخدم أدوية الكورتيزون أحيانًا لمعالجة تساقط الشعر من الدرجة الشديدة، ولكن من المحتمل حدوث آثار جانبية، لذلك يجب التحدث مع الطبيب بشأن هذا الخيار.

مثبطات المناعة عن طريق الفم، مثل الميثوتريكسات والسيكلوسبورين، هي خيار آخر يمكنك تجربته، حيث تقوم بعملها عن طريق تقليل استجابة الجهاز المناعي، ولكن لا يمكن تناولها لمدة طويلة من الوقت خوفًا من مخاطر الآثار الجانبية، مثل ارتفاع في ضغط الدم وحدوث تلف في الكبد ومشاكل الكلى، وزيادة احتمالية الإصابة بعدوى شديدة وحدوث سرطان الغدد الليمفاوية.

العلاج بالضوء

يسمى العلاج بالضوء بالعلاج الكيميائي الضوئي. إنه نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم مزيجًا من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم تسمى سورالين والأشعة فوق البنفسجية.

جراحة استعادة الشعر

ازداد الاهتمام باستبدال الشعر خلال السنوات العديدة الماضية. هناك عدد من تقنيات استبدال الشعر المتاحة، ولكن جراحة استبدال الشعر لا يمكن أن تساعد المصابين بالصلع التام. يجب أن يتمتع المرشحون لاستبدال الشعر بنمو صحي لشعر مؤخرة وجوانب الرأس، وسيكون الشعر الموجود على ظهر وجوانب الرأس بمثابة مناطق مانحة للشعر، حيث سيتم أخذ البصيلات منها.

هناك 4 أنواع أساسية مختلفة من طرق استبدال الشعر، بما في ذلك ما يلي:

• زراعة الشعر.

أثناء عملية زراعة الشعر، يزيل الجراح قطعًا صغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر من الخلف، أو جانبي الرأس لاستخدامها كترقيع، ثم يتم نقل هذه البصيلات إلى المنطقة الصلعاء.

• توسيع أنسجة فروة الرأس.

في إجراء توسيع أنسجة فروة الرأس، يتم وضع جهاز يسمى موسع الأنسجة أسفل المنطقة الحاملة للشعر، التي تقع بجوار منطقة الصلع. بعد عدة أسابيع، يتسبب موسع الأنسجة في نمو خلايا جلدية جديدة للجلد، ثم يلزم إجراء عملية أخرى لوضع الجلد المتسع حديثًا فوق بقعة الصلع المجاورة.

• جراحة السديلة.

جراحة السديلة مثالية لتغطية مناطق الصلع الكبيرة، فخلال هذا الإجراء، تتم إزالة جزء من منطقة الصلع، ويتم وضع سديلة من الجلد الحامل للشعر على منطقة الصلع، بينما لا تزال ملتصقة في أحد طرفيها بإمداد الدم الأصلي.

• تصغير فروة الرأس.

يتم إجراء تصغير فروة الرأس لتغطية مناطق الصلع في أعلى ومؤخرة الرأس، ويتضمن أولاً إزالة فروة الرأس الصلعاء، ثم يتم شد أجزاء من فروة الرأس الحاملة للشعر معًا لملء منطقة الصلع. يمكن القيام بذلك بمفرده أو مع زراعة الشعر.

العلاج الطبيعي للثعلبة

يميل بعض الناس المصابين بداء الثعلبة لطرق بديلة لعلاج هذه الحالة، وقد تتضمن:

• العلاج بالإبر.
  • ميكرونيدل.
  • البروبيوتيك.
  • العلاج بالليزر منخفض المستوى.
  • الفيتامينات، مثل الزنك والبيوتين.
  • مشروبات الصبار والمواد الهلامية الموضعية.
  • فرك عصير البصل على فروة الرأس.
  • الزيوت الأساسية، كالخزامى، وزيت شجرة الشاي، والنعناع، وإكليل الجبل.
  • زيوت أخرى، مثل جوز الهند، وزيت الخروع، والزيتون، والجوجوبا.
  • النظام الغذائي المضاد للالتهاب، الذي يسمى أيضًا باسم بروتوكول المناعة الذاتية، ويشمل بشكل أساسي اللحوم والخضروات
  • الأعشاب المكملة، كالجينسنغ والكركديه والشاي الأخضر.

“قد يهمك: علامات النمش وعلاجها

كيفية الوقاية من مرض الثعلبة

قد يكون خلل المناعة الذاتية نتيجة لبعض العوامل، وتتضمن التاريخ العائلي، ومشاكل المناعة الذاتية الأخرى، وحتى مشاكل الجلد الأخرى. لكن ليس كل من يعاني من أحد، أو بعض هذه العوامل سيصاب بالداء، وهذا هو السبب في أن الوقاية منه ليست في المتناول بعد.

“قد يهمك: مرض الحزاز المسطح

غالبًا ما يصف طبيب الأمراض الجلدية -دكتورة أماني التوابتي- في مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة للمرضى الذين يعانون من مرض الثعلبة العديد من طرق العلاج المختلفة المناسبة لحالتهم الصحية مع ضمان أقل مضاعفات ممكنة.