مرض الحزاز المسطح؛ أهم 5 أعراض للإصابة

مرض الحزاز المسطح (Lichen planus)؛ ما هي أسباب، وأعراض هذا المرض، وكيف يمكن علاجه في مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة؟

مرض الحزاز المسطح (Lichen planus) هو حالة جلدية التهابية تتميز بطفح جلدي مثير للحكة وغير معدي على الذراعين والساقين، وتتكون من نتوءات صغيرة متعددة الجوانب ومسطحة وردية، أو أرجوانية، ويعتقد عدد كبير من أخصائيي أمراض الجلدية أنه قد يكون ناتجًا عن أمراض في المناعة الذاتية، ولكن ما هي طرق علاجه؟ هذا ما سنعرفه مع مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة.

أسباب مرض الحزاز المسطح

يعتقد العلماء أن الحزاز المسطح، ناتج عن اضطراب في المناعة الذاتية، حيث تقوم الخلايا الالتهابية بمهاجمة بروتينًا غير معلومًا لدى الجسم، والخلايا الكيراتينية المخاطية.قد تتضمن العوامل المساعدة في الإصابة بالحزاز المسطح ما يلي:

• العوامل الوراثية.
  • الإجهاد البدني والعاطفي.
  • إصابة الجلد، غالبًا ما يظهر الحزاز المسطح في مكان خدش الجلد، أو بعد الجراحة، وهذا ما يسمى ظاهرة كوبنر.
  • مرض جلدي موضعي، مثل الهربس النطاقي.
  • عدوى فيروسية جهازية، مثل التهاب الكبد سي (الذي قد يعدل المستضدات الذاتية على سطح الخلايا الكيراتينية القاعدية).
  • حساسية التلامسية (نادر).
  • بعض العلاجات، حيث يمكن أن يتسبب الكينين والكينيدين وغيرها في حدوث طفح جلدي حزازي.
  • داء الطعم حيال الثوي، وهو أحد مضاعفات زرع نخاع العظم.

عوامل الخطورة للإصابة بالحزاز المسطح

إن حوالي 1 من كل 100 شخصًا سيصابون بالحزاز المسطح في وقت ما، ولا ينتج عنه عدوى، ولا يمكنك نقله للآخرين، وعادةً ما يصيب الحزاز المسطح الرجال والنساء في منتصف العمر، ويُصاب عدد متساوٍ منهم بالحزاز المسطح في الجلد، ولكن النساء أكثر عرضةً للإصابة بالحزاز المسطح الفموي، وهذا المرض نادر في الأشخاص الصغار جدًا، أو كبار السن.

ما هي اعراض الحزاز المسطح؟

تعتمد أعراض الحزاز المسطح على الجزء المصاب، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

• الجلد.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي نتوءات حمراء، أو أرجوانية لامعة، وهذه النتوءات صلبة وقد تسبب الحكة قليلاً أو كثيرًا، وقد يكون لديك عدد قليل أو كثير منها. قد تصاحب النتوءات خطوط، أو قشور بيضاء دقيقة، ويمكن أن تحدث في أي مكان، ولكنها أكثر شيوعًا في معصميك وذراعيك وظهرك وكاحليك.

ربما تظهر بقع متقشرة سميكة على الساقين والكاحلين، وفي بعض الأحيان، قد تظهر نتوءات على جلدك في منطقة تعرض فيها جلدك للخدش أو الحروق. قد تحل البقع الجلدية الداكنة محل النتوءات الجلدية التي تتلاشى، وعادةً ما تتلاشى هذه البقع بعد عدة أشهر.

• الفم.

يشبه مرض الحزاز المسطح داخل فمك بقعًا مزركشة من النقاط البيضاء الصغيرة، وقد تظهر هذه البقع على الخدين من الداخل أو اللسان، وقد لا تسبب أي أعراض أخرى، ولكن في الحالات الشديدة، يظهر احمرار وتقرحات.

• الأظافر.

قد يظهر الحزاز المسطح على عدد قليل من أظافرك أو كلها، ويُعد ترقق الحواف والانقسام وتساقط الأظافر علامات على الحالة.

• فروة الرأس.

يتمثل مرض الحزاز المسطح على فروة الرأس في وجود احمرار وتهيج وانتفاخات صغيرة عليها. في بعض الحالات، يبدأ الشعر في الترقق، وقد يحدث تساقط للشعر.

• الأعضاء التناسلية.

قد ينتج عن إصابة الأعضاء التناسلية بمرض الحزاز المسطح مناطق حمراء زاهية ومؤلمة.

“اقرأ أيضًا: الوجه الآخر لخلطات التبييض

كيف يتم تشخيص الحزاز المسطح؟

قد يقوم طبيبك بتشخيص الحزاز المسطح، بناءً على التغيرات التي تطرأ على جلدك، أو في فمك. للتأكد من التشخيص، سيقوم طبيبك بأخذ خزعة، وسيقوم بإزالة الغشاء المخاطي للفم، أو قطعة صغيرة من الجلد، وإرسالها لفحصها تحت المجهر.

“اقرأ أيضًا: مرض النخالية البيضاء

علاج مرض الحزاز المسطح

بالنسبة للحالات الخفيفة من الحزاز المسطح، التي عادةً ما تختفي في غضون أسابيع أو أشهر، قد لا تحتاج إلى أي علاج، ولكن إذا كانت الأعراض مزعجة، أو شديدة، يمكن أن يصف لك الطبيب دواءً.

لا يوجد علاج للحزاز المسطح، ولكن الأدوية التي تعالج الأعراض مفيدة، وقد يكون بعضها قادرًا على استهداف سبب كامن محتمل، وتشمل الأدوية الموصوفة غالبًا ما يلي:

• الرتينويدات، التي تؤخذ عن طريق الفم، أو بشكل موضعي على الجلد.
  • الكورتيكوستيرويدات؛ إنها تقلل الالتهاب، ويمكن أن تكون موضعية، أو تؤخذ عن طريق الفم، أو تُعطى عن طريق الحقن.
  • مضادات الهيستامين، فهي تحد من الالتهاب، وقد تكون مفيدة بشكل خاص إذا كان الطفح الجلدي ناتجًا عن مسببات الحساسية.
  • الكريمات غير الستيرويدية الموضعية، حيث يمكن أن تثبط جهاز المناعة، وتساعد في إزالة الطفح الجلدي.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

العلاجات المنزلية

هناك طرق للعلاج أخرى يمكنك إجراؤها في المنزل مع العلاجات الموصوفة لمرض الحزاز المسطح، وتتضمن هذه:

• النقع في حمام دقيق الشوفان.
  • تجنب الخدش.
  • وضع كمادات باردة على الطفح الجلدي.
  • وضع الكريمات المعالجة للحكة الموجودة بدون وصفة من الطبيب.

“اقرأ أيضًا: حبوب الكمامة

الوقاية من مرض الحزاز المسطح

لا يمكنك فعل الكثير للوقاية من الحزاز المسطح، ولكن بمجرد إصابتك به، يمكنك اتخاذ خطوات لمنعه من التفاقم.

• تجنب إصابة جلدك.
  • ضع الكمادات الباردة بدلًا من الخدش.
  • قلل من التوتر في حياتك.
  • بالنسبة للحزاز المسطح الذي يصيب الفم، يجب التوقف عن التدخين، وشرب الكحول، والمحافظة على نظافة الفم جيدًا، وتجنب الأطعمة التي تسبب تهيجًا للفم.

“اقرأ أيضًا: تصبغات الركبة والكوع

لا يصنف الحزاز المسطح (Lichen planus) من الأمراض الخطيرة، وقد يختفي بدون علاج من تلقاء نفسه، ولكن قد تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى، لهذا إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب التوجه إلى مركز نضارة لاستشارة طبيب الجلدية – دكتورة أماني التوابتي.