مرض الوردية | الأسباب وطرق العلاج

إذا كان وجهك يبدو وكأنك تحمر خجلًا وظهرت لديك نتوءات تشبه حب الشباب فقد تكون مصابًا بمرض الوردية. يمكن لطبيب الجلدية في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة أن يقترح عليك الأدوية والعلاجات الأخرى للتحكم في الأعراض. سنتعرف في هذه المقالة عن أسباب هذا المرض، وأعراضه، وطرق العلاج المختلفة.

سنتعرف في هذه المقالة عن أسباب هذا المرض، وأعراضه، وطرق العلاج المختلفة.

ما هو مرض الوردية؟

يعرف بأنه حالة جلدية تؤثر بشكل رئيسي على الوجه، وتتميز باحمرار مزمن وهو أكثر شيوعًا عند النساء.

ويمكن أن يصاب به الرجال أيضًا ولكن تكون الأعراض أكثر سوءًا.

أسباب مرض الوردية

لا يوجد سبب واضح للإصابة بهذا المرض، ولكن هناك بعض العوامل التي تساهم في ظهوره وتشمل ما يلي:

• العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دورًا رئيسيًا في ظهور المرض حيث أن وجود تاريخ عائلي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.

• اضطراب في الأوعية الدموية

قد يكون الاحمرار في البشرة ناتجًا عن مشاكل في الأوعية الدموية في الوجه، ويتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس في ظهورها.

• العث

وتعرف بأنها حشرات صغيرة تعيش على البشرة بشكل طبيعي (Demodex folliculorum)، وتكون غير ضارة.

يعاني بعض الأشخاص حساسية شديدة في بعض الأحيان تجاه العث، أو لديهم حساسية أكثر من المعتاد لهذه الحشرات، فالكثير منها يسبب تهيج الجلد.

• البكتيريا

يتسبب -نوع يسمى الحلزونية البوابية H. pylori الذي يعيش بشكل طبيعي في الأمعاء- في الإصابة بمرض الوردية.

تشير بعض الدراسات أن هذه الجرثومة يمكن أن ترفع كمية هرمون الجهاز الهضمي المسمى جاسترين gastrin، مما يتسبب في احمرار الجلد.

• بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أيضًا أن تتسبب في ظهور علامات الاحمرار الخاصة بالعد الوردي مثل أدوية ضغط الدم، أو المنشطات.

اقرأ أيضًا: السيلوليت | الأسباب وطرق التخلص منه.

عوامل خطر الإصابة

توجد بعض العوامل التي يمكنها أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالوردية، فقد تزداد فرص إصابتك في الحالات الآتية:

• إذا كنت تمتلك بشرة ذات لون فاتح.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا.
  • الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد.
  • إذا كنت ممن يدخنون.

أعراض مرض الوردية

يعد احمرار الخدين، والأنف، والذقن، والجبهة هي أكثر الأعراض شيوعًا، ويمكن أن يظهر اللون على الرقبة، أو الرأس، أو الأذن، أو الصدر.

قد تظهر الأوعية الدموية المصابة من خلال الجلد، ويمكن أن تتكاثف وتنتفخ.

يعاني ما يصل إلى نصف المصابين بالوردية أيضًا من مشاكل في العين مثل التورم، والاحمرار، والألم، وتورم الجفون، ووجود البثور عليها.

تسمى هذه الحالة بالعد الوردي العيني، وتظهر جنبًا إلى جنب مع العد الوردي الذي يصيب الجلد، وتكون أكثر شيوعًا لدى الأطفال.

وتوجد بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصاب بها وتتمثل في الآتي:

• حرقة في الجلد.
  • ظهور بقع خشنة وجافة على الجلد.
  • انتفاخ الأنف.
  • اتساع المسامات.
  • وجود نتوءات على الجفون.
  • الشعور بالوخز في المناطق المصابة.

يمكن أن تظهر الأعراض وتختفي، وقد تستمر لبضعة أسابيع وتتلاشى، ثم تعود مرة أخرى.

لابد وأن تحصل على العلاج، وإذا لم تهتم بهذا المرض، يمكن أن يزداد الاحمرار وقد يصبح دائمًا.

اقرأ أيضًا: علامات النمش وعلاجها.

المضاعفات

يمكن أن يسبب هذا المرض مضاعفات تؤثر على الجلد إذا لم يعالج بطريقة صحيحة، وتعد سماكة الجلد هي المضاعفات الأكثر شيوعًا.

قد يحدث هذا بعد سنوات من التعايش مع المرض، وتتسبب الآفات المتكررة أيضًا في حدوث ندبات في الجلد.

قد تترافق الحالة -مع النزيف، أو العدوى الجلدية- في حالات نادرة، ويحدث هذا النزيف بسبب كثرة الخدوش في الجلد.

وتحدث العدوى إذا قُطع الجلد، مما يسمح للبكتيريا بالدخول، ويسبب هذا ظهور البقع المليئة بالصديد في الحالات الشديدة.

يمكن أن تتفاقم العدوى وتنتشر بعد أن تلتئم عدوى الوجه، قد يؤدي ذلك إلى ظهور ندبات دائمة.

لا تنتظر حتى تحدث مضاعفات حتى تتحدث إلى طبيب الجلدية  في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة.

إذا كان مظهر بشرتك أو ملمسها يزعجك، فمن المهم أن تحصل على الرعاية الطبية.

تشخيص مرض الوردية

لا يوجد اختبار تأكيدي لهذه الحالة، ولكن يمكن تشخيصها إذا كان لديك احمرار مستمر أو متكرر على وجهك، وكذلك عيون جافة محتقنة.

إذا لم تتعرض للإصابة بالوردية بشكل نهائي حتى الآن، فمن المحتمل أن تكون الأعراض ناتجة عن حالة أخرى تتطلب العلاج.

تحتاج أيضًا إلى فحص مناطق أخرى من الجلد مثل اليدين، والساقين، والظهر، والرقبة.

ويحدث ذلك لمعرفة ما إذا كان لديك آفات أخرى غير تلك الموجودة على الوجه أم لا؟

إذا شخصك طبيب الجلدية في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة بالفعل، يمكن أن يكون لديك بعض التقلبات مع هذه الحالة.

لن يختلف مرض الوردية لديك قليلًا بمرور الوقت فحسب، بل يمكن أن تصاب بنوبات عندما تكون التأثيرات أكثر وضوحًا.

يحدث ذلك بسبب وجود بعض المحفزات مثل التعرض للشمس أو الطعام الحار، أو تناول المشروبات الساخنة.

قد تحتاج إلى إجراءات خاصة لاستبعاد الإصابة بحالات طبية أخرى، وتشمل الاختبارات التشخيصية ما يلي:

• تعداد الدم الكامل CBC، ومعدل ترسيب كرات الدم الحمراء ESR

يمكن أن تكون الذئبة من الأمراض التي تسبب احمرار الوجه، وقد تترافق الحالات الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي مع الوردية.

يرتفع عدد خلايا الدم البيضاء WBC التي يمكن قياسها ب CBC مع الإصابة بمرض التهابي، ويرتفع أيضًا مستوى ESR الذي يُقاس من خلال فحص الدم.

• اختبار الحساسية

يعد اختبار وخز الجلد هو طريقة يفحص بها طبيب الجلدية في مركز نضارة البشرة.

يحدث ذلك من أجل تقييم رد فعل البشرة تجاه مواد مختلفة توضع مباشرة على الوجه، ولمعرفة إذا كانت الآفات مرتبطة برد فعل تحسسي أم لا؟

• خزعة الجلد

قد تحتاج إلى واحدة أو أكثر إذا كانت آفات الجلد ذات شكل أو نسيج غير عادي، مما يثير القلق بشأن سرطان الجلد.

اقرأ أيضًا: وداعًا للجدري المائي.

التشخيص المتقدم للوردية

يمكن أن يكون لعدد من المشاكل الطبية مظهر مشابه للوردية، ويعمل أطباء الجلدية على استبعاد هذه الاحتمالات الأخرى.

تشمل الحالات الأخرى التي يمكن الأخذ في الاعتبار عند تقييم الوردية ما يلي:

• حب الشباب

تتميز الوردية بوجود نتوءات تشبه حب الشباب في كثير من الأحيان، لذا يمكن أن يساعد عمر الشخص، والتاريخ المرضي لحب الشباب في التمييز.

• الحساسية

تؤدي ملامسة الجلد أو استنشاق بعض المواد إلى تفاعل حساسية الجلد الذي يشبه الوردية.

وقد  يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابًا بالوردية أو الحساسية؟ ولكن بشكل عام تتغير حالات الجلد

مع العد الوردي.

• التهاب الجلد

لا يوجد تفسير لالتهاب الجلد في بعض الأحيان، ويمكن أن يحدث بأنماط مختلفة، لذا يمكن أن يساعد الشكل المتميز للوردية في التشخيص السليم.

تصيب هذه الحالة الوجه أو اليدين، وغالبًا ما تكون مرتبطة بوجود مواد كاشطة.

• الصدفية

ويكون فيها مناطق غير مكتملة من الجلد سميكة، ويمكن أن يساعد مظهر الجلد ونسيج الآفات في التمييز بين مرض الوردية والصدفية.

• حروق الشمس

يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض العد الوردي، ولكن تكون حروق الشمس أكثر إيلامًا، وتسبب تقشيرًا أو تسميرًا للجلد، بينما الوردية لا تؤدي إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: الأمراض الجلدية للأطفال.

طرق الوقاية

ينصح أطباء الجلدية في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة باتباع بعض النصائح للوقاية من الإصابة بالعد الوردي وتشمل الآتي:

• استخدام واقٍ من الشمس كل يوم بمعامل حماية SPF 30.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • تغطية الوجه في الطقس البارد.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة.
  • تنظيف الجفون مرة واحدة على الأقل يوميًا إذا كنت تعاني التهابات الجفن.
  • لا تشرب الكحول.
  • احرص على تناول مشروبات دافئة وليست شديدة السخونة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة.
  • لا تمارس الكثير من التمارين الهوائية مثل الجري.
  • لا تأكل الطعام الحار.
  • استخدام المرطبات المناسبة لبشرتك.
  • تدليك الوجه بحركة دائرية تبدأ من منتصف الوجه حتى الأذن.
  • تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات.
  • ينبغي الإقلاع عن التدخين.

ما هو علاج مرض الوردية؟

تساعد العلاجات التي يقترحها أطباء الجلدية في مركز نضارة بالغردقة على التحكم في الاحمرار والنتوءات والأعراض الأخرى وتشمل الآتي:

• قد يقترح دواء بريمونيدين (brimonidine (Mirvaso، وهو هلام يعمل على شد الأوعية الدموية في الجلد.
  • حمض الأزيليك Azelaic acid، وهو هلام، ورغوة تزيل النتوءات ، والتورم، والاحمرار.
  • الميترونيدازول Metronidazole (الفلاجيل) وكذلك الدوكسيسيكلين Doxycycline وهي مضادات حيوية تقتل البكتيريا الموجودة على الجلد تساعد في تقليل الاحمرار.
  • أيزوتريتينوين Isotretinoin مثل كلارا فيس Claravis، وهو دواء لحب الشباب يزيل النتوءات الجلدية، ولكن لا يمكن استخدامه أثناء الحمل لأنه يسبب تشوهات خلقية للجنين.
  •  ايفرمكتين Ivermectin، والأوكسي ميتازولين oximetazolin وتعد من المواد الموضعية المستخدمة في العلاج.

قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أو شهور من استخدام أحد هذه الأدوية لتحسين بشرتك، لذا قد يوصي الطبيب ببعض الإجراءات مثل:

• الليزر

يستخدم ضوءًا مكثفًا للتخلص من الأوعية الدموية الموجودة على الجلد.

• تقشير الجلد

يستخدم الأطباء مواد تقشير طبيعية تساهم في إعادة حيوية الجلد والتخلص من علامات الاحمرار .

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا إلى مرض الوردية وأسباب حدوثه، لا تقلق بشأن العلاج، في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة دائمًا ما تجد أفضل الحلول.