ودع ترهل الجفون

قل وداعًا لترهل الجفون مع أطباء الجراحة في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة. تحدث هذه الحالة نتيجة بعض العوامل المختلفة التي سنتعرف إليها في هذه المقالة، بالإضافة إلى طرق علاجها.

ما هو ترهل الجفون؟

يعرف ترهل الجفون أو ما يعرف باسم تدلي الجفون بأنه ترهل مفرط للجفن العلوي.

وقد تكون حافة الجفن العلوي أقل مما ينبغي، أو يكون هناك جلد زائد، وغالبًا ما يكون الترهل مزيجًا من الحالتين.

أسباب ترهل الجفون

• الشيخوخة

تعمل العضلة الرافعة على رفع الجفن، يتمدد الجلد، والأنسجة المحيطة به ويصبح أضعف مع تقدم العمر.

قد يؤدي ذلك لتدلي الجفون ببطء بمرور الوقت، أو يتدلى الجلد أيضًا على جفنك.

• إصابة العين

يمكن أن تصاب العضلة الرافعة أو تضعف بالخطأ، ويحدث ذلك إذا صدمك شخص ما أو شيء ما في عينك.

يتسبب ارتداء العدسات اللاصقة لسنوات عديدة أو فرك العين كثيرًا في حدوث ذلك أيضًا.

• جراحة العيون

قد تتدلى عينيك بعد جراحة الجلوكوما أو الليزك.

فقد يعتقد بعض الأشخاص أن الأداة التي تثبت الجفن للخلف أثناء الجراحة تمدد عضلات العين أو تتلفها.

يمكن للجراحة أيضًا أن تجعل جفن العين منتفخًا، ولكن عادة تتحسن الأعراض من تلقاء نفسها.

تحدث إلى طبيب الجراحة في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة إذا لم تتحسن بعد 6 أشهر من إجراء الجراحة.

• قد تظهر الأعراض عند الولادة

يولد بعض الأطفال بجفن واحد أو جفنين متدليين، ويحدث ذلك عندما لا تتشكل العضلة التي تحمل الجفن بالطريقة الصحيحة.

• التهاب العين

يؤدي التهاب الملتحمة أو دمل العين في بعض الأحيان إلى انتفاخها، ومن المحتمل أن يعود الجفن إلى طبيعته أثناء التعافي.

قد يستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين أو أكثر، ولكن استشر الطبيب إذا كنت تعاني ألمًا أو صديدًا أو أصيبت بالحمى.

تحتاج إلى مضادات حيوية أو جراحة لتصريف السوائل، وفي غضون ذلك قد تساعد الدموع الاصطناعية، أو الكدمات الدافئة، أو الباردة على أن تشعر عينيك بالتحسن.

اقرأ أيضًا: تحديد وتكبير الشفايف بالفيلر.

عوامل خطر الإصابة بترهل الجفون

يحدث هذا عندما يُهاجَم الجهاز المناعي، ويُضعف الإشارة بين الأعصاب والعضلات.

يتضمن ذلك تلك العضلات التي تتحكم في الجفون، والوجه، والحلق، والفك.

قد يزداد تدلي الجفون سوءًا في الليل أو عندما تكون متعبًا.

• متلازمة هورنر (Horner Syndrome)

تحدث عندما تتلف بعض المسارات العصبية، وتكون للعين المصابة حدقة أصغر.

تسبب الإصابة ببعض الأورام الحميدة (غير سرطانية)،أو السرطانية هذه الأعراض مثل تلك الموجودة في الدماغ أو الرأس.

قد تظهر الأعراض إذا كنت تعاني الصداع النصفي، أو مشكلة في العصب الثلاثي.

ويمكن أن تعود عينيك إلى طبيعتها عندما يزول الصداع، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تتدلى بين الهجمات.

• تورم الجفن

قد ينمو الورم على الجفن إذا كنت تعاني اضطرابًا وراثيًا يسمى الورم العصبي الليفي من النوع 1.

يمكن أن يوصي الأطباء بالجراحة، أو العلاج الإشعاعي للتخلص منه على الرغم من أنه عادة ما يكون غير سرطاني.

• السكتة الدماغية

إذا انفجر أحد الأوعية الدموية، فلا يستطيع المخ الحصول على ما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية، مما يسبب السكتة الدماغية.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى ترهل الجفون في جانب واحد من الوجه.

ينبغي أن تحصل على المساعدة في خلال 3 ساعات من ظهور الأعراض الأولى، خاصة إذا أصبت بالخدران، أو عدم القدرة على المشي، أو صعوبة التحدث، أو الرؤية.

تستطيع تقليل احتمالية الإصابة من خلال الآتي:

• تناول الطعام الصحي.
  • ممارسة الرياضة.
  • التوقف عن التدخين.
  • المتابعة الدورية لإدارة داء السكري، والكوليسترول، والضغط.
  • نزيف الدماغ

تتمدد الأوعية الدموية في الدماغ ويمكن أن تنفجر، مما يسبب السكتة الدماغية النزفية.

وتعد هذه الحالة طارئة يمكن أن تسبب الإغماء أو النوبة، وتظهر أعراضها في المعاناة من ألم رهيب في الرأس والدماغ، وتغيرات في الرؤية.

كما يمكن أن يحدث تنميل في جانب واحد من الجسم، وتُعالج هذه الحالة بالتدخل الجراحي السريع.

اقرأ أيضًا: حقن الدهون متناهية الصغر.

عوامل خطر الإصابة الأخرى

توجد بعض العوامل الأخرى التي يمكنها زيادة خطر الإصابة بترهل الجفون وتشمل الآتي:

• داء السكري

يُحدث ارتفاع السكر في الدم مع مرور الوقت إتلاف الأوعية الدموية والأعصاب داخل وحول العين، وقد تحصل على رؤية مزدوجة مع تدلي الجفن.

• العوامل الوراثية

يمكن أن تؤدي بعض العوامل الوراثية إلى تعطيل عمل الميتوكوندريا (الخلايا التي تمد الجسم بالطاقة).

تضعف العين والجفون نتيجة لذلك، وتسبب مشاكل خفيفة في الرؤية لدى البالغين.

وينبغي على الأطفال الذين يعانون هذه المشاكل إجراء  فحوصات العين دائمًا، وقد يعطيهم الطبيب مكملات غذائية الكرياتين أو الكارنيتين.

• مشاكل العضلات

يمكن أن يكون ترهل الجفون علامة على ضمور عضلي في العين أو البلعوم، ولكن لا تظهر الأعراض إلا بعد عمر الأربعين.

تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل في اللسان، والحلق مما يترتب عليها صعوبة تناول الطعام.

اقرأ أيضًأ: جراحة تصغير فروة الرأس.

أعراض ترهل الجفون

قد يكون التدلي موجودًا في أحد الجفون أو كليهما طبقًا للسبب، ويمكن أن يغطي الجفن العين العلوية فقط، أو يمكن تغطية الحدقة بالكامل.

يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بترهل الجفون من ضعف في الرؤية في الجزء العلوي من العين، ويميلون بالرأس للخلف لرؤية أفضل.

تسمى هذه الحالة بالعين الكسولة أو الغمش وقد تحتاج إلى التدخل الجراحي لرفع الجفن.

قد يكون لديك أيضًا عيون شديدة الجفاف، أو تكون دامعة، ويبدو وجهك مرهقًا أو متعبًا.

التشخيص

يُجري طبيب الجراحة في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة فحصًا طبيًا شاملًا، كما يسألك عن تاريخك الطبي.

يطلب منك بعض الاختبارات لمعرفة سبب الإصابة، ثم يستخدم اختبار المصباح حتى يتمكن من فحص عينيك بضوء عالي الكثافة.

يمكن أن تتسع عينيك لإجراء هذا الفحص، لذا قد تشعر ببعض الانزعاج الطفيف.

يوجد هناك اختبار آخر يمكن إجراؤه لتشخيص مشاكل الجفن المتدلي يسمى تينسلون Tensilon.

ويحقن الطبيب فيه عقار يعرف باسم edrophonium، وذلك لمعرفة مدى قوة عضلاتك لتشخيص حالة الوهن العضلي.

اقرأ أيضًا: عمليات إعادة بناء الأنف.

علاج تدلي الجفون

يعتمد العلاج على سبب الحالة وشدتها، فإذا كانت ناتجة عن العمر أو شيء ما ولدت به، فقد تكون الحالة غير ضارة.

يحتاج البعض إلى الجراحة التجميلية إذا كانت الحالة تؤثر على الرؤية، وتسمى ب “رأب الجفن”.

قد يوصي أطباء الجراحة في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة بشد العضلة الرافعة، مما يؤدي إلى رفع الجفن.

كما يمكن أحيانًا إجراء جراحة للأطفال لمنع ظهور الحول.

تعد النظارات التي يمكنها رفع الجفن -وتسمى بعكاز تدلي الجفون- خيارًا آخرًا.

ويكون هذا العلاج أكثر فعالية عندما يكون الجفن المتدلي مؤقتًا فقط، وهو إجراء غير جراحي يتضمن إضافة مرفق إلى إطارات النظارات الخاصة بك.

يمنع هذا المرفق أو العكاز التدلي من خلال تثبيت الجفن في مكانه، وهناك نوعان منها: قابلة للتعديل أو معززة.

يمكن تثبيت النوع القابل للتعديل على جانب واحد من الإطارات، بينما النوع الآخر (المقوي) يكون على جانبي الإطارات.

يمكن تثبيت العكازات على جميع أنواع النظارات تقريبًا، لكنها تعمل بشكل أفضل مع الإطارات المعدنية.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بترهل الجفون؟

لا توجد طريقة لمنع الإصابة، ولكن يمكن أن تساعدك مجرد معرفة الأعراض، وإجراء فحص عين منتظم في محاربة هذا الاضطراب.

إذا لاحظت أن طفلك يعاني هذه الحالة، اصطحبه فورًا إلى الطبيب لمعالجته بشكل أسرع حتى لا تتفاقم المشكلة.

وفي النهاية، إذا كان ترهل الجفون يضر بصحتك ويحجب الرؤية، فينبغي أن تتوجه لطبيب الجراحة المختص في مركز نضارة بالغردقة.