الحزام الناري

مرض الحزام الناري (Shingles)؛ ما هي أسباب وأعراض هذا المرض، كيف يمكن تشخيصه، وما هي طرق علاجه المتوفرة في مركز نضارة بالغردقة؟

مرض الحزام الناري (Shingles Or Herpes Zoster) هو مرض فيروسي ينتج عن الإصابة بفيروس جدري الماء النطاقي، الذي ينتج عنه أيضًا الإصابة بجدري الماء، ومن أعراضه ظهور الطفح جلدي الذي يؤثر على الأعصاب، مع ألم شديد.

إنه يصيب جانب واحد من الجسم، على عكس الجدري المائي الذي من أعراضه ظهور الطفح جلدي الذي يسبب الحكة، ويصيب جزء معين من الجسد ثم ينتشر إلى باقي الجسم، ولكن مع مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة، يتم العلاج مع هذه الحالات باحترافية.

ما هو مرض الحزام الناري؟

الحزام الناري، المعروف أيضًا باسم الهربس النطاقي، هو مرض فيروسي يتميز بتفشي طفح جلدي مؤلم متقرح يحدث عندما تنشط عدوى جدري الماء الخاملة فجأة.ينتج جدري الماء عن فيروس الحماق، الذي ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات التي تسبب الهربس التناسلي والفموي.

بعد الإصابة بالجدري المائي، يدخل الفيروس فترة كمون حيث يكون ساكنًا في أعصاب معينة في الجسم. في وقت لاحق من الحياة، يمكن للفيروس أن ينشط تلقائيًا ويسبب الحالة المؤلمة المتقرحة المعروفة باسم القوباء المنطقية.

أنواع الحزام الناري

عندما يصاب الشخص بجدري الماء، فإن جهاز المناعة لديه يقضي على فيروس الحماق من معظم مناطق الجسم. ومع ذلك، سيبقى الفيروس كامنًا داخل مجموعة من الخلايا العصبية تسمى العقدة الشوكية (المعروفة أيضًا باسم جذر العصب الفقري). عند حدوث إعادة التنشيط، يحدث الانتشار على القطاع الجلدي -منطقة من الجلد يخدمها ذلك العصب الفقري.

يوجد إجمالي 30 جذرًا من جذور الأعصاب الشوكية مع القطاع الجلدي على جانبي الجسم، ويتم تصنيفهم على نطاق واسع على النحو التالي:

• الأعصاب العنقية: تخدم الرأس، والرقبة، والكتفين، وعظمة الترقوة، وأعلى الظهر، والذراعين، واليدين، والأصابع.
  • الأعصاب الصدرية: يخدم الجزء العلوي من الصدر، والظهر، وأعلى الساعد، وأعلى البطن، وأسفل البطن.
  • والأعصاب القطنية، التي تخدم أسفل الظهر، والأرداف، والوركين، والفخذين، والركبتين، والساقين، وأعلى القدمين.
  • الأعصاب العجزية، التي تخدم أسفل الظهر، وظهر الساقين، والأرداف، والأعضاء التناسلية، والكعب، وأصابع القدم.
  • الأعصاب العصعصية، التي تخدم المنطقة حول العصعص.

بالإضافة إلى الهربس النطاقي الجلدي، يمكن أن تسبب القوباء المنطقية أيضًا:

• الهربس النطاقي العيني، ينتقل من العصب الثلاثي التوائم إلى العصب البصري الذي يخدم اليد الأمامية، والجفن، والعين.
  • الهربس النطاقي الأذني، المعروف أيضًا باسم متلازمة رامزي هانت، ينتقل من العصب الوجهي إلى العصب الدهليزي القوقعي في الأذن.

من يصاب بمرض الحزام الناري؟

قد يصاب أي شخص مصاب بالحماق بالهربس النطاقي، حيث يمكن أن يحدث ذلك في مرحلة الطفولة، ولكنه أكثر شيوعًا عند البالغين، وخاصةً كبار السن. يعاني الأشخاص المصابون بأنواع مختلفة من السرطان من خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 40%، ونادرًا ما يحصل الأشخاص المصابون بالهربس النطاقي على الإصابة به مرة ثانية، كذلك غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

أسباب الهربس النطاقي

بعد الإصابة الأولية -الحماق- يظل فيروس جدري الماء النطاقي كامنًا في الخلايا العصبية لعقد الجذر الظهرية في العمود الفقري لسنوات قبل أن يتم تنشيطه ويهاجر إلى الأعصاب الحسية للجلد لإحداث الهربس النطاقي.

ليس من الواضح سبب تأثير الهربس النطاقي على ألياف عصبية معينة، ويتم التعرف في بعض الأحيان على عوامل التحفيز، وهي:

• الضغط على جذور الأعصاب.
  • العلاج الإشعاعي على مستوى جذر العصب المصاب
  • جراحة العمود الفقري.
  • عدوى.
  • إصابة (ليس بالضرورة في العمود الفقري).
  • حدوث اتصال مع إنسان مصاب بالحماق، أو بالهربس النطاقي.

أعراض الحزام الناري

غالبًا ما يحدث الطفح الجلدي المصاحب للهربس النطاقي على الجذع والأرداف، قد يظهر أيضًا على الذراعين أو الساقين أو الوجه. في حين أن الأعراض قد تختلف من طفل لآخر، فإن الأكثر شيوعًا تشمل:

• فرط حساسية الجلد في المنطقة التي يظهر فيها الهربس النطاقي.
  • طفح جلدي خفيف، يظهر بعد خمسة أيام ويبدو لأول مرة مثل بقع حمراء صغيرة تتحول إلى بثور.
  • تتحول البثور إلى اللون الأصفر، وغالبًا ما تترك ندوبًا صغيرة محفورة.
  • يختفي الطفح الجلدي في غضون أسبوع إلى أسبوعين.
  • عادةً ما يكون الطفح الجلدي موضعيًا في جانب واحد من الجسم.

كيفية انتشار مرض الحزام الناري

قد يتسبب الاتصال المباشر بالسائل الموجود في البثور في الإصابة بجدري الماء (ولكن ليس تالقوباء المنطقية) لدى الأشخاص الذين لم يسبق لهم الإصابة بجدري الماء. هذا لأن كلا المرضين سببهما نفس الفيروس. بالإضافة إلى الاتصال المباشر، يمكن أيضًا أن تنتشر القوباء المنطقية عن طريق الهواء من خلال السعال والعطس إذا كانت البثور موجودة في فم الشخص المصاب.

يجب ألا يتواصل الأشخاص المصابون بالهربس النطاقي، الذين يعانون من البثور مع الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري، أو غير متأكدين مما إذا كانوا مصابين بالجدري المائي.

“اقرأ أيضًا: علامات التمدد البيضاء والحمراء والفرق بينهما

كيف يتم تشخيص القوباء المنطقية؟

يمكن تشخيص المرض من خلال طريقة توزيع الطفح الجلدي على جسمك، وعادةً ما تظهر بثور الطفح في شريط على جانب واحد من جسمك، ويمكن أيضًا تشخيص الحزام الناري في المختبر باستخدام الكشط، أو مسحة من السائل الذي يخرج من البثور.

“اقرأ أيضًا: الفيلر لعلاج الهالات السوداء

علاج الحزام الناري

يمكن علاج الهربس النطاقي بالأدوية المضادة للفيروسات. ومع ذلك، يجب أن يبدأ العلاج في غضون 72 ساعة من ظهور الطفح الجلدي لتحقيق أقصى فائدة، فإذا كنت تعتقد أنك مصاب بالهربس النطاقي، فاطلب العناية الطبية العاجلة.تهدف معظم العلاجات إلى تقليل الألم الأولي والطفح الجلدي، وقد تشمل الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها للمساعدة في تخفيف الأعراض مسكنات الألم والمراهم الموضعية.

قد يتسبب الهربس النطاقي في النصف العلوي من الوجه في حدوث أضرار جسيمة للعين، لذلك يجب طلب التقييم الطبي على الفور. كذلك من المهم أن يظل موقع الجلد المصاب نظيفًا لتجنب الالتهابات البكتيرية الثانوية، وتجنب وخز البثور، أو خدشها.

“اقرأ أيضًا: رفع الحواجب بالبوتوكس

متى تتوجه إلى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من طفح جلدي فقاعي، فأنت تريد زيارة طبيب الجلدية في مركز نضارة بالغردقة في أسرع وقت ممكن. إذا كنت مصابًا بالهربس النطاقي، فإن بدء العلاج بوصفة طبية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام من الإصابة بالطفح الجلدي يمكن أن يؤدي بشكل كبير إلى:

• التقليل من الأعراض، مثل الألم.
  • التقليل من مقدار الوقت الذي تُصاب فيه بالهربس النطاقي.
  • الحد من من خطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى، مثل حالة تسمى الألم العصبي التالي للهربس، وهو ألم يمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات بعد زوال الطفح الجلدي
  • إذا كنت قد أصبت بالطفح الجلدي لمدة تزيد عن يومين أو 3 أيام، فلا يزال من المهم زيارة الطبيب.

يمكن أن يؤدي القوباء المنطقية إلى مشاكل صحية أخرى بخلاف الألم طويل الأمد. على سبيل المثال، عندما يظهر طفح الهربس النطاقي على وجهك، يمكن أن يؤثر على بصرك، لهذا لابد من علاج يحافظ على بصرك.

يصاب عدد قليل من الأشخاص المصابين بالهربس النطاقي بالالتهاب الرئوي، أو فقدان السمع، أو مرض يتسبب في تضخم الدماغ، لهذا من المهم العثور على هذه العلامات مبكرًا، حتى تتمكن من تلقي العلاج.

“اقرأ أيضًا: توريد الشفايف بالليزر

كيف يمكن منع الحزام الناري؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالتطعيم في سن 50-60 لجميع الأفراد الذين أصيبوا بجدري الماء.

زوستافاكس هو لقاح حي من جرعة واحدة من الفيروس الحي موصى به بدءًا من سن 60. شينجركس هو لقاح غير حي جديد يُعطى في جرعتين بدءًا من سن 50، وقد وجد أنه فعال بنسبة تزيد عن 90% في الوقاية من القوباء المنطقية والألم العصبي التالي للهربس. زوستافاكس أقل فعالية؛ 50% فعالية في الوقاية من الهربس النطاقي، 67% فعالية في الوقاية من الألم العصبي التالي للهربس.

“اقرأ أيضًا: تكبير الثدي بالدهون الذاتية

في العادة، يقوم طبيب الأمراض الجلدية -دكتورة أماني التوابتي- في مركز نضارة للجلدية والليزر والتجميل بالغردقة بفحص مريض الحزام الناري، ويصف طرق العلاج المناسبة لحالته الصحية مع توفير طرق الوقاية الممكنة للأفراد الذين أصيبوا مسبقًا بالجدري المائي.