التثدي عند الرجال | الأسباب والعلاج

ينتج التثدي عند الرجال غالبًا بسبب خلل في هرمونات التستوستيرون والإستروجين. إذا تعرضت لهذه الحالة، فلا تخجل يمكنك أن تجد الحل في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة.

ينتج التثدي عند الرجال غالبًا بسبب خلل في هرمونات التستوستيرون والإستروجين.

يقدم أطباء جراحة التجميل في مركزنا الطبي الحل الأمثل لعلاج مثل هذه الحالات بكل سهولة ودون أي مخاطر.

سوف نتعرف في هذه المقالة إلى أسباب التثدي عند الرجال، وما هي الطرق المناسبة لعلاجه؟

ما هو التثدي؟

يعد التثدي حالة شائعة تؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي عند الذكور، وهو أكثر اضطرابات الثدي شيوعًا.

يصيب ما بين 50 إلى 65% من الرجال في جميع أنحاء العالم.

ويمكن أن يظهر في جميع الأعمار، لكنه يحدث عادة لدى حديثي الولادة، وعند البلوغ، وعند التقدم في العمر.

• في الولادة

يولد أكثر من نصف الذكور لديهم أعراض التثدي، وتنتج هذه الحالة بسبب مستويات الإستروجين لدى الأم.

تزول هذه الأعراض غالبًا في غضون أسابيع قليلة.

• عند البلوغ

يعاني بعض المراهقين تضخمًا -بنسبة معينة- في الثدي في فترة البلوغ بسبب تغير الهرمونات، بما في ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون، وزيادة هرمون الاستروجين.

تختفي هذه الحالة عندما تتساوى مستويات الهرمونات، وتستغرق هذه العملية حوالي ستة أشهر إلى عامين حتى تكتمل.

• عند التقدم في العمر

تتضخم أنسجة الثدي وتكون أكثر شيوعًا عند الرجال فوق سن الخمسين، فمع التقدم في العمر ينتج أجسام الرجال كمية أقل من هرمون التستوستيرون.

قد يكون لديهم أيضًا المزيد من الدهون، مما يحفز إنتاج هرمون الإستروجين ونمو أنسجة الثدي بصورة أكبر مما هي عليه.

اقرأ أيضًا: جراحة تصغير فروة الرأس.

أعراض التثدي وكيف يؤثر على شكل الجسم؟

يمكن رؤية التثدي على أنه نمو بحجم الزر تحت الحلمة، قد تكون قادرًا على رؤية هذا على أنه كتلة بالثدي أو تشعر به عند الضغط على المنطقة.

قد تتحرك الكتلة بسهولة داخل أنسجة الثدي أو تكون طرية عند لمسها، تحدث هذه الكتل في أحد الثديين أو كليهما.

ما هي أسباب التثدي عند الرجال؟

يمكن للعديد من الأشياء أن تسبب الإصابة بالتثدي، وفي كثير من الأحيان يكون السبب الدقيق غير معروف.

يؤدي عدم التوازن بين هرمونات الإستروجين والأندروجين عادة إلى ظهور التثدي، وهو حالة حميدة (غير سرطانية).

كما أن الإصابة بالسمنة تسبب تضخم الثديين لدى الرجال بسبب الأنسجة الدهنية الزائدة، وتعرف هذه الحالة باسم “التثدي الكاذب”.

ويمكن أن تؤدي بعض الحالات المرضية إلى حدوث التثدي عند الرجال وتشمل ما يلي:

• أورام الغدة الكظرية.
  • الأمراض التي تصيب الخصيتين.
  • بعض أنواع السرطان خاصة أورام الرئة أو الغدة النخامية.
  • إدمان الكحول.
  • أمراض الكلى أو الفشل الكلوي.
  • متلازمة كلاينفلتر (حالة وراثية)
  • أمراض الكبد.
  • أمراض الغدة الدرقية، وذلك لأن هرمونات تلك الغدة تتحكم في النمو والتطور الجنسي.

ويمكن أن يتسبب تناول بعض الأدوية -في حدوث التثدي عند الرجال- وتستخدم هذه الأدوية في علاج بعض الأمراض بما في ذلك:

• تضخم البروستاتا.
  • القلق والاكتئاب (مثل دواء الديازيبام).
  • الالتهابات البكتيرية والفطرية.
  • الحموضة المعوية، وقرحة المعدة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فشل القلب (مثل دواء ديجوكسين، أو لانوكسين، أو حاصرات قنوات الكالسيوم).
  • العقم عند الذكور (نتيجة تناول الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية  HCG).
  • اضطرابات الحبل الشوكي.
  • فيروس نقص المناعة البشرية.

كما أن بعض الأدوية تسبب أيضًا تضخم الثدي وتشمل الآتي:

• الأمفيتامينات، والماريجوانا، والمواد الأفيونية.
  • الستيرويدات المستخدمة في بناء العضلات.
  • زيوت شجرة الشاي، وزيت اللافندر التي توجد في المكملات العشبية.
  • أدوية القرحة مثل السيميتيدين.
  • الأدوية المستخدمة في تفريغ المعدة مثل ميتوكلوبراميد (ريجلان).
  • بعض المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: نحت الجسم بالجي بلازما.

تشخيص التثدي عند الرجال

يمكن تشخيص التثدي من قِبل الطبيب من خلال تقييم الأعراض، وإجراء فحص جسدي، وكذلك مراجعة تاريخك الطبي والعائلي.

قد يُوصي أيضًا بإجراء فحص دم للتحقق من مستويات الهرمون نظرًا لأن كل من التثدي، وسرطان الثدي يسببان كتلًا في الثدي.

قد يطلب كذلك بعض الفحوصات التي تشمل ما يلي:

• اختبارات البول.
  • اختبارات وظائف الكبد.
  • يمكن إجراء عينة صغيرة من أنسجة الثدي (خزعة) لفحص الخلايا السرطانية، والتأكد من أنك لست مصابًا بالسرطان.
  • تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية لعرض صور مفصلة لنمو الثدي.
  • الماموجرام لفحص النمو أو التغييرات غير العادية في أنسجة الثدي.

اقرأ أيضًا: جهاز سكارليت لعلاج ندبات حب الشباب.

مضاعفات التثدي عند الرجال

تشير الدراسات الحديثة أن الرجال الذين يعانون التثدي لديهم مخاطر أعلى قليلًا للإصابة بسرطان الثدي.

ينبغي أن تخبر الطبيب على الفور في أي وقت تشعر فيه أو تلاحظ تغيرات غير عادية في الثدي، بما في ذلك الأعراض التالية:

• ألم شديد في الثدي أو ظهور كتل في أنسجة الثدي.
  • حكة في الثدي أو منطقة الإبط.
  • إفرازات من الحلمة.

طرق الوقاية من الإصابة بالتثدي

لا يمكنك منع العديد من التغييرات الهرمونية التي تسبب التثدي.

ولكن إذا لزم الأمر هناك خطوات يمكنك اتباعها لتقليل خطر إصابتك بتضخم الثدي وذلك باستبدال الأدوية أو البحث عن علاج لاضطراب تعاطي الكحوليات.

كيف يمكن علاج التثدي عند الرجال؟

تتحسن معظم الحالات من تلقاء نفسها دون علاج.

يمكنك استشارة أخصائي جراحة التجميل في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة.

وبعد الكشف المبدئي يحدد الطبيب ما إذا كان الدواء أو مادة أخرى تسببت في تضخم الثدي، وعندئذ سيقرر إذا كنت تحتاج إلى تغيير الدواء أو التوقف عن استخدامه.

فإذا كان المرض هو السبب، ينبغي أن يزول التورم بعلاج هذا المرض.

قد يوجهك الطبيب إلى أخصائي غدد صماء، الذي يعالج المشكلات المتعلقة بالهرمونات وكيفية تأثيرها على جسمك.

يحتاج بعض الأشخاص -في حالات نادرة- إلى إجراء جراحة تصغير الثدي، عندما لا تستجيب الأدوية أو تكون الجراحة هي الحل الأمثل.

وتعد عملية تصغير الثدي بالجراحة كإعادة بناء لشكل، وحجم، ومظهر، وتناسب الثدي الطبيعي.

تحدث هذه الجراحة تحت تأثير التخدير العام، وهناك 3 أنواع من تقنيات العلاج وتشمل الآتي:

• تقنية شفط الدهون (إزالة الدهون الزائدة في الثدي).
  • الاستئصال الجراحي للأنسجة الزائدة.
  • الجمع بين الخطوتين (شفط الدهون والجراحة).

هل علاج التثدي بالجراحة دائمًا؟

يمكن أن تكون النتائج دائمة إذا تم إجراء هذه الجراحة من قِبل أخصائي جراحة متخصصًا ولديه الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الحالات.

يُجري أخصائي جراحة التجميل في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة هذه العمليات الجراحية ليمنحك سنوات عديدة من الرضا والثقة بالنفس.

يزيل الجراح النسيج الغدي للثدي أثناء العملية، وبالتالي فإن إعادة النمو أمر غير معتاد للغاية.

تستغرق العملية ما بين 2 إلى 3 ساعات، ويمكن لمعظم الرجال العودة إلى ممارسة أنشطتهم العادية في غضون أسبوعين فقط.

يمكنك البدء في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي وركوب الدراجة بعد أسبوع إلى أسبوعين.

ينبغي أن تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو النشاط البدني الكثيف، وقد يستغرق ذلك من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

لا تسبب مثل هذه الجراحات أي نوع من أنواع المضاعفات الخطيرة.

وفي الختام، إذا أردت التخلص من الأعراض المزعجة للتثدي عند الرجال، واستعادة ثقتك بنفسك، لا تتردد في حجز موعد في مركز نضارة للجلدية والتجميل والليزر بالغردقة.